خدماتنا

تعد محطة إنتاج المياه والطاقة المستقلة بالجبيل أكبر المرافق المتكاملة لإنتاج المياه والطاقة في العالم، حيث تقوم بإنتاج 2745 ميجاوات من الطاقة الكهربائية و800,000 متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

وقد تم إنشاء هذه المحطة كمشروع مشترك بين شركة مرافق، والشركة السعودية للكهرباء، وشركة المياه والكهرباء القابضة، وتحالف شركة مرافق وصندوق الاستثمارات العامة التابع لوزارة المالية ومجموعة سويز الدولية التي تمثل "سويز إنيرجي انترناشيونال" في بلجيكا إحدى شركاتها، وشركة الخليج للاستثمار بالكويت، و"أكوا" لمشروعات الطاقة بالمملكة العربية السعودية.

وهذه المحطة هي عبارة عن منشأة مزدوجة الأهداف، حيث تعتمد على دورة متصلة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه. وتوجد بالمحطة أربعة وحدات لإنتاج الطاقة – ثلاثة منها تتألف من ثلاثة توربينات غاز وتوربين بخار، وتسع وحدات تقطير متعدد المراحل، أما الوحدة الرابعة فتتكون من ثلاثة توربينات غازية وتوربين لتكثيف البخار.

وتعتمد محطة إنتاج الطاقة على الغاز الطبيعي كوقود رئيس مع استخدام الديزل كوقود احتياطي.  وتتم عملية توليد الطاقة فيها من خلال دورات تشغيل مجمعة، حيث يتم ضخ الحرارة الزائدة الناتجة من عادم المولدات التوربينية التي تعمل بالغاز إلى مولدات البخار التي تستخلص الحرارة وتنتج بخارًا لتوليد طاقة كهربائية إضافية. ويؤدي ذلك إلى رفع معدل كفاءة توليد الكهرباء من المحطة.


كما يتم تزويد محطة تحلية المياه بالبخار المستخلص من توربينات الغاز لاستخدامه في تشغيلها. وتتكون محطة إنتاج المياه المحلاة من 27 وحدة تحلية تعمل بتقنية التقطير متعدد المراحل مع ضغط البخار الحراري. وتعتبر الحرارة أساسًا في هذه العملية، حيث يتم تسخين مياه البحر لدرجة الغليان عبر مراحل متعددة تحت مستويات متعاقبة من الضغط المنخفض، ثم يتم تكثيف البخار الناتج ليتحول إلى ماء مقطر. وتجسد هذه العملية فعالية استخدام الطاقة الحرارية لتنتج 9.85 طن من المياه لكل طن يتم استهلاكه من البخار، وبعد ذلك تضاف المعادن الرئيسية المكونة للماء المقطر لاستيفاء معايير الجودة للمياه الناتجة.

تمتلك شركة الجبيل للمياه والطاقة (جواب) محطة إنتاج المياه والطاقة المستقلة بالجبيل. وتتعهد بمشتريات المشروع شركة توريد (مرافق لإنتاج وتوريد المياه)، وهي إحدى الشركات التي تمتلكها مرافق بالكامل، حيث تقوم بشراء الطاقة والمياه التي تنتجها، وذلك وفق اتفاقية مع شركة الجبيل للمياه والطاقة (جواب) لشراء الطاقة والمياه مدتها 20 سنة. ويتم توريد إجمالي الطاقة التي تنتجها المحطة للشركة السعودية للكهرباء، في حين أن شركة جواب – تقوم أيضًا من خلال شركة توريد - بتوريد (300,000 متر مكعب) إلى شركة مرافق لتوزيعه في مدينة الجبيل الصناعية، وتحصل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على الكمية المتبقية، التي تقدر بنحو (500,000 متر مكعب) لإمداد مناطق أخرى من المنطقة الشرقية بالمياه.

خريطه الموقع